العوامل المؤثره علي رضاء المستخدم في الفراغات الادارية

Document Type : Research articles

Authors

1 كلية الهندسه بشبرا – جامعة بنها مدرس مساعد بقسم الهنسة المعمارية

2 كلية الهندسه بشبرا – جامعة بنها استاذ بقسم الهندسه المعماريه

3 كلية الهندسه بشبرا – جامعة بنها مدرس بقسم الهندسة المعمارية

Abstract

    اصبح  تصميم الفراغات الادارية من أهم العناصر المؤثرة في آداء مستخدمي المبني الاداري ، واصبحت كل الشركات تولي اهتماما خاصا بالصوره التي تعكسها في سوق العمل، وأثر ذلك علي موظفيها، ولذلك يكون رضاء الموظف المحور الاساسي للمصمم لرفع كفاءة الآداء، حيث ان نسبة الرضاء العالية للموظفين تعني زيادة نسبة الانتاج للشركة، وتحسين الصورة العامة، وتختلف انواع المباني الادارية طبقا لطبيعة وظائفها ، وتتنوع الاهداف للفراغات الادارية من شركة الي اخري، ومن الممكن ان يكون الفراغ الاداري له تاثير ايجابي او سلبي علي مستخدميه ،  ومن خلال هذه الدراسة تم استعراض دراسات سابقة عن العوامل المؤثره علي رضاء المستخدم، وتم تحديد المستويات الرئيسية لرضاء المستخدم واستنتاج العناصر الاساسية لكل مستوي واستنتاج المعايير الارشادية لرضاء المستخدم داخل الفراغات الادارية، حيث تم تحديد ان هناك ثلاثة مستويات رئيسية تؤثر علي رضاء المستخدم وهي ( المستوي الاول ) علاقة المبني بالمحيط والتي تحتوي علي عناصر فرعية : المبني وعناصر تنسيقه -البعد والقرب من وسائل المواصلات –توجيه المبني - تصميم الواجهات - اماكن انتظار السيارات ، اما المستوي الثاني ( علاقة الادوار ببعضها البعض ) والذي يحتوي علي عناصر فرعية تؤثر عليه وهي المصاعد والسلالم - اماكن الخدمات، والمستوي الثالث ( الفراغ الاداري) والذي يحتوي علي المعايير الارشادية لتصميم الفراغات الادارية ويعتبر هذا المستوي من اهم المستويات التي تؤثر علي رضاء المستخدم نظرا لان المستخدم يقضي معظم وقته في المساحه المكتبية المخصصه له داخل الفراغ الاداري وتم استنتاج العوامل التي تؤثر بشكل كبير علي المستوي الثالث وهي (ابعاد الفراغ – تشطيب الفراغ – توجيه الفراغ – الاضاءة – الفتحات – الاحتياجات الطبيعية – الاحتياجات الوظيفية ) .

Keywords